المدونة

الشحن مجاني عند شرائك بأعلى من 450 ريال

المدونة

RSS
مراحل الحياة الأربعة

مراحل الحياة الأربعة 0

الحياة ليست دائما عادلة، وفي كل مرحلة من مراحل الحياة نمر بتجارب تغير شخصياتنا، ممكن ان تتغير من الأسوأ الى الأحسن او العكس.

المرحلة الأولى: المحاكاة 

نحن نولد عاجزين، لا يمكننا المشي، لا نستطيع التحدث، لا نستطيع اطعام أنفسنا، او التعبير عن رغباتنا

الطفل في مراحل حياته الأولى، يتعلم عن طريق المشاهدة ومحاكاة الاخرين.

فيبدأ بالمهارات البدنية، مثل المشي، والحركة، والتحدث

مع الوقت يبدأ بتطوير المهارات الاجتماعية من خلال تقليد تصرفات الاخرين من حوله

وأخيرا، في مرحلة الطفولة المتأخرة يتعلم الطفل كيفية التكيف مع الثقافة المحيطة به والتصرف وفقا للمعايير المقبولة مجتمعيا ودينيا.

الهدف من المرحلة الأولى هو ترسيخ أهمية العمل داخل المجتمع، والبحث المستمر عن الفرق بين الصواب والخطأ.

 

 

 

المرحلة الثانية: اكتشاف الذات

في المرحلة الأولى الفرد يتعلم كل ما يتعلق بالثقافة والأشخاص من حوله عن طريق المحاكاة

تتعلق المرحلة الثانية بتعلم ما يجعلنا مختلفين عن الناس، مثل اتخاذ القرارات، واختبار النفس، وفهم ما الذي يجعلنا فريدين من نوعنا. 

تنطوي هذه المرحلة على كثير من التجربة والخطأ، مثل العيش في أماكن جديدة، التعرف على اشخاص جدد.

في بعض الأوقات ستكون شخص سيء، وفي اوقات أخرى ستكون شخصا رائعا 

ستعرف أهمية ان تكون محدد في اختياراتك، ومعرفة ان اقامتك على كوكب الأرض لها مدة محددة، فيجب انفاق وقتك على الأشياء المهمة. 

 

المرحلة الثالثة: الالتزام

تعتبر المرحلة الثالثة هي تقوية لشخصك مع الحياة، ان تخرج من دائرة الأصدقاء الذين يستنزفون طاقتك، لتنتقل لمرحلة محاولة تحقيق الاحلام المؤجلة.

التضاعف، تحاول مضاعفة ما انت جيد فيه الان مثل مضاعفة العلاقات او مضاعفة مهاراتك في العمل.

في هذه المرحلة من الحياة، تحاول تحديد علاقاتك وخلق دائرة من الأشخاص والاشياء الذين تلتزم تجاههم وتشعر نحوهم بمسئولية.

تدور المرحلة الثالثة حول زيادة امكانياتك في الحياة، بناء ارثك الذي ستتركه عند رحيلك سواء كان ارث مادي او معنوي

 

 

المرحلة الرابعة: الإرث

يصل الناس الى المرحلة الرابعة بعدما امضوا حوالي نصف قرن من الزمان، يستثمرون طاقتهم ومجهودهم فيما يعتقدون انه مفيد ومهم.

سواء كان اسرة او فكرة او إرث مادي، وفي المرحلة الرابعة يكونوا وصلوا للسن الذي لم تعد تسمح طاقتهم بمتابعة هدفهم.

بعد ذلك، لا يصبح هدف المرحلة الرابعة ليس فقط عمل إرث بقدر ما يكون ترك هذا الإرث لما بعد الوفاة.

قد يكون الإرث شيئا بسيطا مثل تقديم الدعم والمشورة للأبناء.

في كل مرحلة من مراحل الحياة، تصبح السعادة أكثر استنادًا على القيم الداخلية التي اكتسبتها في خلال مراحل الحياة كلها، وليس بناء على العوامل الخارجية للعالم الذي يتغير باستمرار.

 

"الحياة ليست ان تجد نفسك، الحياة هي ان تصنع نفسك"

__الكاتب جورج برنارد شو

 

  • Reem Ahmed
المشي اثناء النوم

المشي اثناء النوم 0

 

هل استيقظت يوما وجدت نفسك في مكان اخر؟ 

او اخبرك احدهم انك زرته في الليلة الماضية؟

 

يعتبر المشي اثناء النوم نوع من أنواع اضطرابات السلوك يحدث اثناء النوم العميق، وهو يعتبر سلسلة من السلوكيات المعقدة التي يتم تنفيذها اثناء النوم، وأبرزها المشي.

 

تتراوح اعراض اضطراب المشي اثناء النوم من مجرد الجلوس على السرير والنظر حولك، او المشي في انحاء الغرفة او المنزل، الى مغادرة المنزل وحتى القيادة لمسافات طويلة.
وهناك اعتقاد شائع بعدم ايقاظ النائم اثناء المشي، وهو اعتقاد خاطئ، حيث يكون من الخطير جدا تركه نائما.

 

ويقدر معدل انتشار المشي اثناء النوم ما بين 1% و15%، ويكون امرًا شائعًا في مرحلة البلوغ، وعند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و7 سنوات.

ولكن ماهي الأشياء التي تؤدي الى المشي اثناء النوم؟

المشي اثناء النوم يمكن ان يكون له عامل وراثي، حيث انه إذا كان لديك أحد الوالدين او الأخ او الأخت يسير اثناء النوم، فمن المحتمل ان تفعل ذلك 10 مرات أكثر من أي شخص اخر في عائلة ليس لديها من يسير اثناء النوم.

أيضا يمكن ان تصاب باضطراب السير اثناء النوم إذا كنت تعاني من الأرق، او ضغوط في العمل، او جدول النوم الغير منتظم، او تعاطي المهدئات التي تعزز الاسترخاء والنوم، وادوية علاج الذهان، ومضادات الهيستامين لعلاج اعراض الحساسية.

يحدث اضطراب المشي اثناء النوم عندما ينتقل الشخص من مرحلة النوم الحالم الى مرحلة النوم الغير حالم او حالة اليقظة، وعادة عندما يستيقظ الشخص من النوم لا يتذكر شيئا مما حدث اثناء سيره وهو نائم.

في الغالب لا يوجد علاج لاضطراب السير اثناء النوم حيث انه يقل تدريجيا عند التقدم في السن، ولكن هناك بعض الخطوات لتقليله

هذه الخطوات تشمل:

  • الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم.
  • الحد من التوتر والقيام بتمارين الاسترخاء والتأمل.
  • حاول ان تتجنب أي نوع من أنواع التحفيز البصري او السمعي قبل النوم

 

الحفاظ على بيئة نوم آمنة يعتبر أيضا من اهم الخطوات لتجنب الحوادث الناتجة عن المشي اثناء النوم
مثل غلق الأبواب والنوافذ، وابعاد الأشياء الضارة او الحادة عن محيط غرفة النوم.

 

 

 

  • Reem Ahmed
هل تختلف عادات النوم عند التقدم بالسن؟

هل تختلف عادات النوم عند التقدم بالسن؟ 0

هل سمعت من قبل ان كبار السن ينامون اقل من نظرائهم الأقل سنًا؟

انها واحدة من المقولات المُسَلّم بها، والتي غالبا نقبلها بدون التشكيك في صحتها

ولكن أليس من المفترض ان النوم هو الشيء الذي يريح العقل والجسم، والأشخاص الأكبر سنًا هم أكثر الناس احتياجًا له

لسوء الحظ، كثيرا من كبار السن يحصلون على نوم اقل مما يحتاجون اليه، وهذا بسبب بعض المشاكل التي يتعرضون اليها اثناء الذهاب الى النوم

فقد أجريت دراسة على بعض الأشخاص البالغين فوق سن 65 سنة ان 13% من الرجال و36% من النساء يأخذون أكثر من 30 دقيقة للنوم.

أيضا كبار السن لا يستغرقون بعمق في النوم اثناء الليل وغالبا ما يستيقظون في كثير من الأحيان طوال الليل

هناك كثير من الاحتمالات والتفسيرات لهذه التغييرات، منها تغيير عادات النوم، وأخذ غفوات متعددة على مدار اليوم

ولكن التفسير العلمي لهذه الظاهرة، يكون بسبب قلة افراز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تعزيز عملية النوم

قلة افراز الجسم لهرمون الميلاتونين، يجعل الفرد أكثر حساسية للتغييرات التي تحدث من حوله، مثل الضوضاء

أيضا المشاكل الطبية والنفسية يمكن ان تؤثر على عملية النوم، فقد لاحظ الباحثون ان الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية او نفسية ينامون بشكل أفضل

ولكي تنام بشكل أفضل، هناك بعض الأشياء التي قد تساعدك على ذلك:

  • اجعل وقت النوم ثابتًا حتى في عطلات نهاية الأسبوع، فالالتزام بجدول معين للنوم والاستيقاظ يساعدك على الإبقاء متزامنا مع الساعة البيولوجية لجسمك
  • حاول ألّا تغفو اثناء النهار كثيرا
  • عمل التمارين الرياضية يساعد على تحسين نوعية النوم
  • كن حذرا حول ما تأكله او تشربه، فأبتعد عن الكافيين في أوقات الليل المتأخرة
  • اخلق جو آمن للنوم، مثل التأكد من اقفال جميع الأبواب، وأجهزة الإنذار الموجودة في كل طابق

ومع ذلك، إذا كنت تلاحظ ان قلة نومك تؤثر على الأنشطة التي تفعلها في خلال اليوم، فيجب عليك ان تعرف سبب الارق واستشارة الطبيب.

 

  • Reem Ahmed
عادات نوم سيئة تتسبب في كوارث

عادات نوم سيئة تتسبب في كوارث 0

 عادات نوم سيئة تتسبب في كوارث !

في الليل تستيقظ مفزوعا من كابوس رأيته، تحاول ان تجلس على السرير فتجد نفسك لا تستطيع تحريك جسدك، فتحاول تحريك رأسك لتخبر من ينام بجانبك أنك تحتاج للمساعدة او لتجذب انتباهه، فلا تستطيع تحريك إصبع واحد ولا حتى الهمس بأي شيء.

شيء مرعب، اليس كذلك؟

شلل النوم هو ظاهرة شائعة وخاصة بين الشباب والمراهقين.
عندما تبدأ عملية النوم، يدخل الجسد في مرحلة تسمى مرحلة حركة العين السريعة، حيث تبدأ عضلات الجسم في الارتخاء، ويبدأ العقل في تحليل الاحداث والذكريات التي مرت عليك خلال يومك لتبدأ مرحلة الاحلام.
مرحلة حركة العين السريعة تحدث عند بداية النوم، وقبل الاستيقاظ مباشرة.

 

يحدث شلل النوم عند الاستيقاظ قبل انتهاء مرحلة حركة النوم السريعة، فيصبح العقل واعيا ومدركا لما يحدث حوله، ولكن الجسم لايزال في حالة ارتخاء للعضلات.
في الماضي، كان يُعتقد ان الشياطين تسبب شلل النوم، عن طريق امساك الأشخاص، او الجلوس على صدورهم، وكان هذا الاعتقاد بسبب الهلوسة التي تحدث نتيجة ان العقل لا يزال في مرحلة الاحلام.

 

 

 

ماهي أسباب شلل النوم؟

 

هناك عدة عوامل تكون سببًا في حدوث شلل النوم، حيث يعتبر الارق وقلة عدد ساعات النوم، من اهم أسباب الإصابة بشلل النوم. 
القلق والتوتر الزائد، وبعض الامراض النفسية مثل الاضطراب ثنائي القطب يعد من العوامل المساعدة لحدوث شلل النوم، وأيضا التوقف المفاجئ عن تناول أدوية الاكتئاب.
يعتقد بعض الناس انه لا يوجد علاج لشلل النوم، حيث ان العلاج يكمن في الوقاية.
شلل النوم يحدث نتيجة لعادات النوم السيئة، لذلك حاول التأكد من حصولك على قسط كاف من النوم ليلًا، والحفاظ على النوم بشكل منتظم، والابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد منبهة قبل النوم.

اثناء حدوث حالة شلل النوم، من المهم ان تبقى هادئًا، وان تدرك انها حالة مؤقتة وستمر سريعًا.

 

 

  • Reem Ahmed
هل تترك انطباع جيد عند اول مقابلة؟

هل تترك انطباع جيد عند اول مقابلة؟ 0

هل تترك انطباع جيد عند اول مقابلة؟

 

في دراسة حديثة، حاول الباحثون معرفة قدرة الناس على الحكم على انطباعاتهم الأولى

وجد الباحثون انه عندما التقى شخصان غريبان للمرة الأولى، كل منهم اعتقد انه يحب الشخص الاخر أكثر من حب الشخص الاخر له.

تمت هذه التجربة بين مجموعة متنوعة من الحالات، عندما التقى الأشخاص في بيئة يسيطر عليها جو التجربة المعملية، فكانوا يتبادلون المجاملات لمدة خمس دقائق تقريبا.

ولكن التجربة تم عملها في مواقف أخرى أكثر اعتيادية، عندما كان الطلاب يتعرفون على رفقاء السكن في العام الأول من الجامعة.

اعتقاد الناس انهم يسببون انطباع سيء في اول مقابلة والذي أطلق عليه أحد الباحثين اسم "فجوة الاعجاب".

هذا الاعتقاد موجود بالتساوي بين الرجال والنساء، فعندما يتم تخطي تلك الفجوة، تصبح العلاقة أكثر راحة وامانًا.

 

ولكن لماذا توجد فجوة الاعجاب؟

من الشائع الاعتقاد بأننا نفهم الأشخاص بشكل أكبر مما يمكن ان يفهمونا وهذا يسمى الادراك غير المتماثل.

وعلى نفس المنوال فنحن نرى أنفسنا في كثير من الأحيان أفضل من غيرنا، وربما أفضل مما نحن عليه حاليًا.

ومع ذلك فان مقابلة اشخاص جدد تجعل الشخص العادي يعتقد انه أسوأ من الأشخاص الاخرين.

وقد قدم أحد الباحثين احدى النظريات التي تقول اننا "متشائمون بشكل ذاتي" حيال التفاعل الاجتماعي.

ولتفادي خيبة الامل، فأننا نفترض ان العلاقات الجديدة تسير بشكل سيء، وغالبا ما نتجاهل الإشارات الواضحة الى تقول عكس ذلك والتي تنتقل عبر لغة الجسد ونبرة الصوت، هذا الافتراض يحمينا بطريقة ما، ولكنه يمنعنا من تكوين علاقات جديدة.

هناك شيء واحد يمكنك ان تضعه في اعتبارك أكثر من أي شيء اخر لمساعدتك على ترك انطباع جيد عند مقابلة شخص لأول مرة.

إذا ذهبت الى لقاء شخص لأول مرة، فكر جيدا في ان هذا الشخص حتما سيحبك.

انها قوة الثقة بالنفس.

  • Reem Ahmed
لنوم أفضل، ابتعد عن الهاتف ليلا

لنوم أفضل، ابتعد عن الهاتف ليلا 0

ما هي الطقوس التي تتبعها عند النوم؟

 

إذا كنت مثلنا، فمن المحتمل أنك تقوم بتفقد مواقع التواصل الاجتماعي، او تلعب لعبة ما قبل النوم، ثم تقوم بضبط المنبه وتوصيل الهاتف بالشاحن.

ولكن هل تستمر هذه الطقوس لما بعد النوم؟ ماذا عن الاستيقاظ في منتصف الليل؟ هل تفتقد هاتفك وتقوم بتفقده ثم تستكمل عملية النوم بعدها؟

إذا كانت اجابتك بنعم، فأنت لست وحدك، وإذا لم تكن تعلم، فان هذا يدمر عملية النوم.

في عام 2017 تم عمل دراسة لمعرفة جدية هذه المشكلة.

نظرت هذه الدراسة في العلاقة بين عادات النوم وزمن شاشة الهواتف الذكية لأكثر من 650 شخصا.

وجد الباحثون ان الأشخاص الذين يقضون معظم الوقت في اليوم على هواتفهم ينامون عدد ساعات اقل، ونومهم يكون مضطرب وغير جيد. هذا بالإضافة أيضا الى الأشخاص الذين قضوا معظم الوقت قبل النوم على هواتفهم الذكية، فقد وجدوا صعوبة في النوم.

أيضا تم عمل دراسة عن طريق باحثين في جامعة في ولاية سان دييغو وجامعة أخرى في ولاية آيوا لتحديد العلاقة بين ساعات النوم والوقت الذي يقضيه الشباب ينظرون الى هواتفهم، فوجدوا ان عدد المراهقين في الولايات المتحدة الذين ابلغوا ان عدد ساعات نومهم اقل ب 7 ساعات زاد بنسبة 22% ما بين عام 2012 و2015، حيث ان في خلال هذه السنوات ازداد عدد المراهقين الذين يملكون هواتف ذكية.

إذا كنت تحاول ترشيد استهلاكك للهاتف المحمول، هناك سبب يجعل هذه المحاولة بلا فائدة، فإن تعريض عينيك للضوء الأزرق القادم من شاشة الهاتف اظهر انه يتعارض مع ايقاعك اليومي، حيث ان الضوء الأزرق يبعث إشارات للمخ مذكرة إياه بالسماء الزرقاء في النهار.

لذلك هناك حل قد يساعد على تخفيف التداخل بين اللون وبين إيقاع يومك، وهو استخدام تطبيق فلتر الشفق لتخفيف الضوء الأزرق.

اذن، ماذا يجب ان تفعل؟

حاول جعل غرفة النوم منطقة بلا أجهزة، احصل على منبه المدرسة القديم واستخدمه للاستيقاظ في الصباح.

ابتعد بقدر الإمكان عن الضوء الأزرق في الليل، هذا سيجعلك تنام بشكل أسرع، وسوف تستيقظ متحمسا للخروج من السرير والتحقق من هاتفك.

 

  • Reem Ahmed