شحن مجاني على الطلبات فوق 450 ريال غير شامل المراتب

عادات نوم سيئة تتسبب في كوارث

بواسطة Reem Ahmed

 عادات نوم سيئة تتسبب في كوارث !

في الليل تستيقظ مفزوعا من كابوس رأيته، تحاول ان تجلس على السرير فتجد نفسك لا تستطيع تحريك جسدك، فتحاول تحريك رأسك لتخبر من ينام بجانبك أنك تحتاج للمساعدة او لتجذب انتباهه، فلا تستطيع تحريك إصبع واحد ولا حتى الهمس بأي شيء.

شيء مرعب، اليس كذلك؟

شلل النوم هو ظاهرة شائعة وخاصة بين الشباب والمراهقين.
عندما تبدأ عملية النوم، يدخل الجسد في مرحلة تسمى مرحلة حركة العين السريعة، حيث تبدأ عضلات الجسم في الارتخاء، ويبدأ العقل في تحليل الاحداث والذكريات التي مرت عليك خلال يومك لتبدأ مرحلة الاحلام.
مرحلة حركة العين السريعة تحدث عند بداية النوم، وقبل الاستيقاظ مباشرة.

 

يحدث شلل النوم عند الاستيقاظ قبل انتهاء مرحلة حركة النوم السريعة، فيصبح العقل واعيا ومدركا لما يحدث حوله، ولكن الجسم لايزال في حالة ارتخاء للعضلات.

في الماضي، كان يُعتقد ان الشياطين تسبب شلل النوم، عن طريق امساك الأشخاص، او الجلوس على صدورهم، وكان هذا الاعتقاد بسبب الهلوسة التي تحدث نتيجة ان العقل لا يزال في مرحلة الاحلام.

  

 

ماهي أسباب شلل النوم؟

 هناك عدة عوامل تكون سببًا في حدوث شلل النوم، حيث يعتبر الارق وقلة عدد ساعات النوم، من اهم أسباب الإصابة بشلل النوم. 

القلق والتوتر الزائد، وبعض الامراض النفسية مثل الاضطراب ثنائي القطب يعد من العوامل المساعدة لحدوث شلل النوم، وأيضا التوقف المفاجئ عن تناول أدوية الاكتئاب.

 

يعتقد بعض الناس انه لا يوجد علاج لشلل النوم، حيث ان العلاج يكمن في الوقاية.

شلل النوم يحدث نتيجة لعادات النوم السيئة، لذلك حاول التأكد من حصولك على قسط كاف من النوم ليلًا، والحفاظ على النوم بشكل منتظم، والابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد منبهة قبل النوم.

كذلك يفترض بك تهيئة بيئة مناسبة للنوم بشكل مريح كأن تختار مفارش سرير مريحة ولباد طبي ومرتبة طبية مريح لتمنحك الراحة في النوم وتطيل ساعات النوم.

اثناء حدوث حالة شلل النوم، من المهم ان تبقى هادئًا، وان تدرك انها حالة مؤقتة وستمر سريعًا.

 

 

اترك تعليقا

يرجى ملاحظة ان التعليقات يجب الموافقة عليها قبل نشرها